المحطة الواحدة

يُشارك عبدالعزيز لمحة سريعة حول قصة صحار هوست، وبعض القرارات التي كان يتطلب حسمها.

بدأنا منذ 2007 | صحار هوست

بدأنا 2017

بدأت القصة في 2017 عندما استكشفنا حاجتنا لتشغيل مواقعنا ومواقع الأصدقاء، كانت أغلبها مدونات ومنتديات، وقد تتطلب منا تعلم الكثير عن كيف تعمل المواقع ومراكز البيانات وإدارة الخوادم، ولقد عرفنا الكثير، ورغم ذلك ما زلنا نحتاج لفهم هذا العالم الرقمي الذي يتسارع كل يوم في تجديد نفسه بتكنولوجيا متقدمة.

مراجعة المسير، هل هذا ما نريده حقا؟

كان سؤالا مدويا، هل هذا ما نريده حقا في صحار هوست؟ هل ما نقدمه الآن شيء يستحق الاستيقاظ له باكرا والعمل عليه بشغف؟ وإذا كانت الإجابة “لا”، فماذا نريد؟ ولماذا نحن هنا؟ أسئلة مهمة ليست فقط لنا، بل ولكل المشاريع، أن تبدؤوا بسؤال أنفسكم “لماذا نحن؟ لماذا هذه المشاريع؟ لماذا هؤلاء العملاء؟ لماذا هذه الطريقة في العمل؟” ستساعدكم هذه الإجابات على استكشاف حقيقة ما تريدونه بصدق. بالنسبة لنا كانت الإجابة واضحة: لا، لا نريد الاستمرار بهذه الطريقة، وليس المشروع مثيرا لنا، ما نفعله بهذه الطريقة لا يمثلنا، ولسنا الأفضل.

كان سؤالا مدويا: هل هذا ما نريده حقا في صحار هوست؟

نحن هنا لأولائك الذين يتطلعون لإدارة أعمالهم والانطلاق بمشاريعهم رقميا، مع ذلك قد لا يعرفون من أين يبدأون، أو لا يمتلكون الوقت للانشغال بتفاصيل كان من الأجدى تفويضها لفريق مختص. يقال بأن القيادة هي قدرتك على تفويض المهام وتحريك الفريق لتحقيق الأهداف. قد نكون نحن جزءًا من فريقك الذي يعمل عن بعد.
عندما تقرر أن يكون لمشروعك وجود على الإنترنت قد تطرح أسئلة عديدة من قبيل: ما اسم موقعنا الإلكتروني وكيف يصل الناس لنا؟ كيف سيبدو مظهر وطريقة تصفح موقعنا الإلكتروني؟ كيف سنظهر في محركات البحث مثل Google؟ وكيف سيعبر عملائنا عن آراءهم اتجاه نشاطنا التجاري؟ كيف سأبقى متواصلا مع عملائي؟ كيف أكون واثقا بأن موقعي يعمل بكفاءة عالية وأنه في مكان آمن؟ وأن خطة احتياطية موجودة فيما لو تعرض موقعي لأي عمل عدائي.
و … لحظة أريد بريدا إلكترونيا لفريقي، ما هي أفضل خدمة؟ وكيف أدير خدمة البريد وأكون متأكدا بأنها تعمل بكفاءة؟
و … أريد أفكارا أخرى، أفكارا من قبيل جعل تجربة عملائي مدهشة ومفيدة لأعمالي، أريد أن يكون موقعي وسيلة مفيدة للغاية لنمو أعمالي.. كيف؟

هكذا يعمل الإنترنت: شبكة من الخدمات تتصل معا لتقدم تجربة متكاملة.

نحن الإجابة

هذه أسئلة ليس كل رواد الأعمال أو من يرغبون في صناعة المحتوى قادرين بكفاءة على الإجابة عليها، حتى ولو كانت المعرفة موجودة لدى البعض، فالتحدي يكمن في التنفيذ والممارسة .. نحن نعرف بأن أشخاصا تفاجؤوا بتوقف موقعهم ووقعوا في موقف محرج، لم يكونوا قادرين على التصرف لأنهم لم يخططوا لمثل هذه الحالة. اتصل بي أحدهم: لقد سافر الموظف ولا أعرف ماذا أفعل، لا توجد لدي بيانات وكل شيء متوقف! من جانب آخر، اتصل بي أحد المبدعين وقال: لقد نصحت عميلي بكذا وكذا، هل ما فعلته صحيح؟ وقد أجبته بمقترح آخر.
إذن قد يكون ما نجيد فعله هو: تقديم الإجابة المثلى لكل الأسئلة أعلاه، لكل ما من شأنه جعل موقعك يعمل بتجربة مدهشة حتى لو كان يعني ذلك الاستعانة بأطراف أخرى من شركات عالمية، فهكذا يعمل الإنترنت: شبكة من الخدمات تتصل معا لتقدم تجربة متكاملة.

التغيير القادم

لقد حددنا مهمتنا: نعمل ببراعة لنكون المحطة الواحدة للتزود بكل ما تحتاج إليه لتشغيل موقعك الإلكتروني ونشاطك التجاري رقميا. لذا ما يحدث بعون الله هو المزيد من التحسينات المستمرة والإضافات الجديدة بدون توقف..
وحرفيا نعني ذلك فلا توقف في عالم متسارع ومتجدد يدعى: الإنترنت.

نيابة عن الفريق،
عبدالعزيز المقبالي
مسقط - سلطنة عمان
23 يوليو 2019م
تواصل معنا

سنكون سعداء للعمل في مشروعك الرقمي عن بعد!

شاركنا مشروعك